وباء كورونا حجزك في بيتك؟ لا بأس هناك الكثير لتفعله

وباء كورونا حجزك في البيت؟ لا بأس هناك الكثير لتفعله

في البداية أتمنى أنك محجوز في “بيتك” وليس في مجرد دارٍ أو مسكن أو منزل.

تقول مالفرق؟

الفرق أن المسكن هو هيكل إسمنتيٌّ غالبًا يستعمله الناس للنوم والأكل ومختلف الأنشطة الشخصية كما تعرف ولا يلزم أن تربط أفراده علاقةً ما، أما البيت فهو منزلٌ لكن يزيد عنه بالدفء العائلي. إن كنت مغتربًا أو تفتقد لهذا الدفء فأنا أرجو لك دوام العافية حتى تُحصّل هذا الدفء.

المنزل في العربية هو ما يجمع البيوت مثل العمارة، أما الدار فهي الأرض والبناء فوقه ولا يلزم أن تستعمل للمبيت (مثل دار الصحا

كما أرجو أن يسلم الجميع من هذه الجائحة العالمية. جائحة فيروس كورونا المستجد، التي حملت معها بذور خيرٍ كثيرة. لذلك لنقفز إلى صلب الموضوع.

مالذي يمكنك فعله في البيت؟

نَمْ.

يقول معروف الرصافي ساخرًا:

يا قومِ لا تتكّلموا      إن الكلامَ محرَّمُ

ناموا ولا تستيقظوا    ما فاز إلاّ النُوَّمُ

لكن يبدوا أنه على حق “فما فاز إلا النُوَّم”، فقد أثبتت بعض الأبحاث أن النوم يخلّص الدماغ من السموم التي تتراكم عند فترة الاستيقاظ، فلا بأس (أو عليّ القول “لا بد”) من النوم لإزالتها، لتنعم بعقل ومزاجٍ نشيطٍ.

ورغم أن “نوم المحجور عبادةٌ” كما يقول صديقي إبراهيم، إلا أنه قد يكون إلقاءً للنفس في التهلكة إن تجاوزت المقدار الذي يحتاجه جسمك (أفضل مدة للبالغين 7-9 وأقصى مدة 11 ساعة وأدناها 6 ساعات)1.

وأعلم أن الكثير من القراء يعانون من بعض المشاكل في النوم، لأنهم غيروا روتينهم اليومي ولم يستقروا على روتين صحيٍّ، لذلك إن كانت هناك نصيحةٌ واحدة يمكنني إسداءها لي ولهم: ابتعدوا عن الشاشات قبيل النوم، واقتربوا من صفحات الكتب (كما ينصح هذا المقال).

انفوجرافيك ترجمته عن المنظمة الأمريكية الوطنية للنوم

طالع كتبًا.

هذا ليس شيئًا تفعله أثناء أوقات فراغك فقط، لكنه شيءٌ عليه أن يستمر معك طول حياتك، وإن كنت ممن دفعه الحجر إلى مصالحة الكتاب بعد طول هجرٍ، فلا بأس أن أقترح عليك كتبًا خفيفةً لتبدأ بها:

فقاقيع، أحمد خالد التوفيق
 يحتوي الكتاب على 55 مقالًا للكاتب، يروي فيهم مشاهد يومية مُعتادة أو مواقف مرّ بها، بشكل ساخر وكوميدي. هذا الكتاب تحديدًا يصلح كافتتاحية للقراءة، فطبيعته الساخرة سترسم الابتسامة على وجهك تلقائيًا، ولن تشعر بالوقت حتى تُنهيه.
كرة القدم بين الشمس والظل، إدوارد غاليانو
من أرض أول مستضيف وأول فائز بكأس العالم يحدثكم إدوارد غاليانو عن كرة القدم. فقرات قصيرة ممتعة عن الكرة وتاريخها وكل تفاصيلها.
لغز بربروسا 101، جهاد الترباني         
التقطت عنوانه عرضًا من إحدى التعليقات الجانبية فحملته إلى حاسوبي، وذات مرة قررت أن ألقي تحية صباحية على كتب الـpdf عندي، فلم أشعر إلا وأنا ألتهم صفحات هذا الكتاب البالغة 204 صفحة. وإذا أردت الاختصار في وصفه قلت أنه دان براون بالعربي 😁
كتاب مليء بالألغاز والحبكات المتقنة، وكذا فيه من المعلومات التاريخية ما تنوء بحمله الكتب ذوات الدفاف الضخمة. اخترته لسهولة أسلوبه ولتميزه عن المنتشر من الروايات، ولكونه أيضا يفتح آفاقا جديدة ويحفز للمزيد من المطالعات.
صديقي لا تأكل نفسك، عبد الوهاب مطلوع
إليكم قراءة عنه من موقع GoodReads مع بعض التصرف 👇
” أسلوب عبد الوهاب ممتع جدا. تخرج من كتبه دائما بأكثر مما كنت تتصوره. يلخص تجاربه علي شكل قصص ومواقف بسيطة ويربط نظرته للحياة ببعض شخصيات الأفلام أو القصص الأدبية.
أسلوب عبد الوهاب غير متكلف إطلاقا وفيه متعة من نوع خاص قلما تجدها.
في الكتاب أفكار جميلة عدلت من نظرتي تجاه الأشياء وأكسبتها الكثير من العمق والتقدير والكثير من السعادة”
بلد العميان، هربرت جورج ويلز
قصة قصيرة لا يتجاوز حجمها الـ30 صفحة، تتناول فكرة فلسفية لطيفة، وتعد من الأعمال البارزة في الأدب الذي يتناول موضوع العمى. 😁
مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء، جاكسون براون الإبن وروشيل بنينغتون
مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء 👌 ولأن الكتاب يعنى بالاختصار فإني أختصر كل كلامي عنه في العنوان 👆
جدد حياتك، محمد الغزالي
خفيف الأسلوب، بديعه. لطيف المعاني، ثقيلها. متنوع المصادر، ثريّها. كتاب لا أمل من مطالعته وإعادتها، وحدي أو مع جماعة، إلكترونيا أو ورقيا، في نسخ حديثة أو قديمة.
متعة القراءة، دانيال بناك
هذا الكتاب سيقول لك استرخ قليلا، خذ لك كتاب 🤣 يحاول أن يمسح عن قلب الإنسان آثار كره الكتاب، التي ترسبت بسبب الممارسات التربوية الخاطئةـ ويحاول بدلا عن ذلك بأن يدافع عن الكتاب بصفته فعلا إراديا وبصفته أيضا فعلا ممتعا. 😍
طفل ساذج وقط مثقف، أحمد بهجت
 كتاب ذو عنوان طفولي وأسلوب خيالي، وترددت في اختياره إلا أني تشجعت لما وجدته في ترشيحات عدة في مواقع عدة. وإليكم هذه القراءة عنه 👇
“من منا لم يتمنى يوما في صغره صديقا يستطيع الحديث معه في خيالاته و نظرته البسيطة للحياة بعيدا عن ثرثرة الكبار و ماديتهم و افكارهم المعقدة ؟ من منا لم تراوده في صغره تلك التساؤلات الوجودية التي يغض الكبار الطرف عنها متحججين بأننا لا زلنا اطفالا و أن تساؤلاتنا تلك تافهة ولا إجابة لها سوى نظرة تفكر ثم لا شيء. لكن صديقنا بطل حكايتنا الرقيقة التي تمثل كل منا حصل على رفيقه هذا و لكن على هيئة كائن أكثر وداعة و بساطة من الانسان.”
زغازيغ، أحمد خالد التوفيق
من متجر علاج الاكتئاب، أردنا أن نأتيك بدعابات ظريفة .. أو نكات مضحكة .. أو طرائف مسلية .. أو مُلح مقرظة، فلم نجد للأسف .. لهذا ابتعنا لك نصف كيلو زغازيغ… هكذا قيل عن الكتاب 😁

لتحميل أي كتاب من العشرة السابقة راسلني على الفيسبوك.

هذه مكتبة الإسكندرانية تتيح الآلاف من الكتب للتحميل المجاني، و قد فعلت عصير الكتب نفس الشيء أنصح بكتاب “القرآن نسخة شخصية، أحمد خيري العمري”.

طور نفسك في مجال تخصصك

سيكون من الرائع أن تضع أحجار مجدك، فيما الباقون محجورون أمام الشاشات، يمكنك فعل ذلك بطرقٍ عدة: متابعة (كورسات) جديدة في مجالك، تصفح كتب مختصة، التواصل مع الخبراء،… أنت أدرى!

كما أنه من المهم أن تدرب نفسك على أدوات العمل عن بعد (لتضيفه إلى سيرتك الذاتية لاحقًا).

وبالحديث عن السيرة الذاتية، فهذا مقال ترجمته بعنوان : كيف تُعِدّ سيرتك الذاتية للبحث عن وظيفةٍ خلال أزمة كورونا؟ وإليك هذه الدورة المجانية عبر الإنترنت: طور حياتك المهنية عبر المهارات الرقمية (بالإنجليزية).

تفرج أفلامًا.

أظن أنك قد بدأت بالفعل في هذا، لكن إن لم تفعل فأنصحك بأن تفعل 🙂 واحرص على اختيار أفلام تحمل أفكارًا (لا أقصد أفلامًا تعليميةً، بل أي فيلم يحاول المخرج من خلاله تجسيد فكرة). وسأقترح عليك بعض الأفلام من ترشيحات أصدقائي:

  1. Chernobyl: يحمل أفكارًا حول مواجهة الأزمات وتعامل الحكومات معها.
  2. Interstellar: فيلم خيال علمي يتناول بعض المفاهيم الفيزيائية.
  3. Inception: أفضل فيلم خيال علمي شاهدته!
  4. InsideOut: فيلم أنمي يدخل إلى مخ البطلة ويصور كيف تتحكم المشاعر في حياتها.
  5. Human: وثائقي عن حقوق الإنسان في عام 2015، يعد أول فيلم يعرض في جمعية العامة للأمم المتحدة.
  6. PK: فيلم دراما وخيال علمي كوميدي هندي بتناول مسائل الأديان.
  7. The Man Who Knew Infinity: فيلم بريطاني يدور حول عالم الرياضيات الهندي سرينفاسا رامانوجان.
  8. X+Y: يعالج مشكلة طفل متوحد عبقري في الرياضيات.
  9. Snowpiercer: فيلم خيال علمي يجسّد إشكالية السلطة والطبقية مستوحى من رواية.
  10. The Platform: فيلم جديد وصادم يجسد مقولة “الإنسان ذئبٌ لأخيه الإنسان”.

لا تتوقف عن التعلم

تعلم الأمور الجديدة سيعطيك دفعةً إلى الحياة أنت بحاجة ماسّة إليها في مثل هذا الوقت، كما أنه يعزز رضاك عن ذاتك، بل يزيدك عقلك مرونةً وذكاءً!

اِفعل ذلك بغرض المتعة والفضول، أو بغرض التعلم من أجل الاستثمار لاحقًا (فلا تدري متى تجتمع الخطوط والنقاط لتشكل مسارك الفريد)، ويمكنك أن تتعلم بغرض بدءِ مسارٍ مهني جديد (وربما موازي لعملك الحالي، بالعمل عن بعد).

تعلم الشطرنج

الشطرنج لعبةُ العباقرة، أقترح عليك للبدء:

تعلم الطبخ

مهما كان جنسك ومهما كانت حالتك المادية والعائلية، فإن تعلم الطبخ إن لم يكن لأسبابٍ مادية (مثل إنقاذ نفسك حين تكون وحيدًا)، فإن الطبخ ذا أثرٍ إيجابيٍّ على دماغك، شأنه شأن تعلم أي مهارة جديدة (رجاءً لا تخبروا أمي كيلا تحجرني في المطبخ بدعوى صناعة العبقرية).

كما أن الأثر المعنوي لا يخفى إلا على من لم يجربه.

أول عشاءِ أطبخه للعائلة

الدافع للطهي ليس إلا وسيلةً بدائيةً مغروسةٌ بداخلنا لاستمرار الجنس البشري […] والتي تمنح الشخص الذي يطهو شعورًا بالرضا يفوق الشعور الذي تمنحه للشخص الذي يتمُّ الطهيُ لأجله.

 – ديانا أتهيل

تعلم لغةً جديدةً

الشخص الذي يمتلك لسانان، يمتلك حياتان

– مثل تركي

ليست فائدة تعلم اللغة مما يخفى على عاقل، يوجد الكثير من الأدوات التي يمكنك استعمالها: ديولينجو، قنوات اليوتيوب، القصص المسموعة، الأفلام، الموسيقى.

وإليك قائمةً من المساقات المجانية التي تُتيحها جامعات عالمية لتعلم (الصينية، الألمانية، الإسبانية، …).

جرّب هواياتٍ جديدة

يمكنك تجربة هواياتٍ كنت تتمنى ممارستها ولا تقدم على ذلك بدعوى امتلاء برنامج أعمالك، ويمكنك تجربة هواياتٍ جديدةٍ.

في الأيام السابقة تعرفت على فن البونساي، وهو فنٌّ ياباني لصناعة الأشجار المقزمة (تعلمها فقد تكون هوايةً رائعة).

تعلم أمورًا أخرى

اكتب مذكراتك

لقطة من فيلم الجوكر 2019: بطل الفيلم عند نفسانية

كتابة المذكرات هي إحدى أساليب العلاج النفسي، ومع ذلك فإن آثارها على نفس وبدن الإنسان الصحيح عديدة، اطلع على هذا المقال الذي ترجمته: مذكراتي العزيزة: الفوائد العلمية المُثبتة لتدوين اليوميات.

ولأننا نعيش ظروفًا استثنائيةً لا تحدث دائمًا، فإن تسجيل اليوميات والمشاعر ستكون ذات قيمةٍ استثنائية في المستقبل (تخيل نفسك جدًّا يحادث أحفاده ويحكي لهم بطولاته زمن الكورونا بالاستلقاء في الأريكة). العديد من الخبراء يقولون أننا نشهد منعطفًا تاريخيًّا.

كما أن كتابة المذكرات قد تنفض الغبار عن ملكة الكتابة الكامنة فيك، يمكنك استثمار هذه الملكة بطرقٍ عدة.

وحين أقول كتابة المذكرات فلست ملزمًا بكتابة تقريرٍ يوميٍّ مفصل، يكفي أن تكتب بين الفينة والأخرى انطباعاتك متبوعةً بالتاريخ ولو كانت جملة (هذا ما أفعله أحيانًا).

يمكنك الكتابة في دفترٍ خاص، أو في مذكرات الهاتف، أو على الفيسبوك (مع منع الآخرين من رؤيتها لتكون لك فقط)، أو على هذه المنصة الرائعة (يومي)، اطلع من هنا على مميزاتها (مقال ترجمته مؤيد بالأدلة العلمية).

عندما شرعت في الكتابة، تحسنت كثيرًا، ومن ثم أدركت أني قد عثرت على خلاصي […]  وكانت مذكراتي طوق نجاتي.

 –وجيه غالي

مارس الرياضة

قد تكون سمعت الكثير من المواعظ عن أهمية الرياضة (تحسن المزاج وتريّق النفس وتحفظ البدن)، أزيد عليها أنها تقوي قدراتك المعرفية أكثر مما تفعل ألعاب تقوية الذهن حتى!

هناك العديد من أشكال الرياضة المنزلية، أسهلها أن تقوم بالنط بالحبل (10-15 دقيقة) ثم تقوم بتمارين تقوية العضلات على البساط (10 دقائق)، طبعًا لست ملزمًا بهذه المدة لكن هذا ما ينصح به الخبراء.

يمكنك تجربة هذا التطبيق للرياضة المنزلية، فهو يغنيك عن الكثير من البحث (جربته سابقًا لمدة لا بأس بها وقد وجدته الأفضل).

حادث أهلك

في روتيننا العادي، يستهلك منا العمل/الدراسة أوقاتًا كثيرة، فلا نكاد نرى أهلنا إلا قدرًا يسيرًا. الحجر في المنزل/البيت قد يكون ممتعًا/مضجرًا حسب قوة/وهن الروابط بينك وبين عائلتك. إن كانت الروابط جيدةً فهنيئًا لك، وثمة دومًا مجالٌ للتحسين. وإن لم تكن كذلك، فها قد جاءك كورونا بالفرصة والإنذار.

لا بأس أن تترك قليلًا من (المطالعة، تعلم لغةٍ جديدة، تجريب هوايةٍ..) وكل هذه الأمور الرائعة التي ذكرناها، لتجلس قليلًا مع أهلك وتشاكس إخوتك. ففي النهاية هم أفضل ما تملك! وإن ندمت على شيءٍ فلن تندم على وقتٍ قضيته بحبٍّ مع عائلتك.

توقف عن استعمال الفيسبوك

خضت العام الماضي تجربة تتجاوز 300 يومٍ دون استعمال الفيسبوك، وقد وجدتها مفيدةً. (وقبل ذلك خضت تجربة 60 يوم) وما دمتَ لست شخصًا يسترزق من الفيسبوك، أو مؤثرًا ينتظره متابعوه، فإن التوقف عن استعماله في ظروف مثل هذه قرارٌ صائب ولا تتوهم أن الكثير سيفوتك.

وإن لم تقتنع بتجربتي فإليك نتيجة أكبر دراسة في الموضوع. ثم إن كنت خائفًا بعذ ذلك فقلل من أوقاتك التي تسكبها في بحار الفيسبوك!

راجع ذاتك

سنين من دفع عجلة الحياة لا بد أن تُرهقك في النهاية، وتُراكم في ذاتك تكلساتٍ، لا بأس أن تستريح قليلًا لتنظر وراءك ثم تتفقد المواطن التي تعثرت فيها. ولا بأس أن تتفقد أجزاء ذاتك، وترعى ما يكاد يذبُل منها.

ثم قد يكون آن الأوان لتُعيد النظر في مسارك الحالي، لتحدد مدى صحة القرارات التي اتخذتها سابقًا لتعود بعزمٍ أكبر بعد الوباء، أو ربما لتغير المسار (من يدري).

وبهذا الخصوص أدعوك للاطلاع على محاضرة الدكتورة هبة رؤوف عزت: إعادة اِكتشاف الذات في العزلة.

اسق روحك

اِسق روحك بماء الطمأنينة واجعلها تزهر، آمن أن ربك رحيمٌ بعباده، ويمكنك عمل الكثير لتقترب منه (تصدق على الغير، صلّ سحرًا، صم نافلةً، اتلُ وردًا، اعرف سيرة نبيك، تعلم فقه دينك، …)

لا ترهق نفسك بالبحث عن آخر الإحصائيات، ولا تطارد الفيروس بمعرفة آخر أخباره، فالظاهر أن ذلك لا ينال من عزيمته بقدر ما ينال من نفسيتك ويزيدُ توترك وهذا ليس جيدًا بتاتًا لمناعتك. ومن جهةٍ أخرى فالمتابعة اليومية تجعلك تعتاد على الأرقام، وهي ليست ذات دلالةٍ كبيرة، فقد ينخفض المنحنى ليومين أو ثلاثة ثم يعيد الارتفاع. أما المقارنة الحقيقية فتكون بمقارنة الأسابيع.

الحجر المنزلي ليس حالةً طبيعيةً لعديد الناس، والآثار النفسية الناجمة عن ذلك تكاد تكون مدمرةً، لذلك فعليك أن تتأقلم مع الوضع وتتبنى روتينًا جديدًا لحياتك، ولا تكتفي بتمضية الوقت حتى رفع الحجر.

جامعة تورتنو: كورس للعناية بصحتك النفسية خلال جائحة كوفيد-19 (بالإنجليزية)

ثم لا بأس إن لم تفعل شيئًا ذا قيمةٍ في فترة الوباء هذه، يكفي أن تخرج سليم البدن لم تتسبب في نقل العدوى لغيرك باستهتارك أو بعنهجيتك، ويكفي أن تخرج بنفسية جيدةٍ فأمامك عمرٌ طويلٌ لتكافح (إن شاء الله).

100 فكرة للاستثمار في طاقات الشباب وأوقاتهم في البيت (شكرًا أستاذ سليمان خير الناس).

وأخيرًا: استمتع بالاستماع لهذه الفقرة الخفيفة: تعلمتُ من أوقات الفراغ – عباس العقاد.

لعبة بطاقات الكلمات (التباعد الإجتماعي)

لعبة بطاقات الكلمات – مترجمة بتصرف عن Sarah Bulter

تصلني كل يوم عبر البريد الإلكتروني مقالات مميزة بالإنجليزية مع صورة منتقاة بعناية (الصورة أعلاه من بينها) ضمن خدمة Briefingday (عرفني عليها الأستاذ يونس بن عمارة، ممتن له)

10 رأي حول “وباء كورونا حجزك في بيتك؟ لا بأس هناك الكثير لتفعله

اضافة لك

أضف تعليق

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑